> أغبى طالب في الفيزياء
> في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدانمرك
>
> جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي : كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام
> الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟
>
>
> الاجابة الصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وعلى سطح
> ناطحة السحاب
>
>
> إحدى الاجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الاجابة بدون
> قراءة باقي إجاباته على الاسئلة الاخرى
>
>
>
> الاجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى
> ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض . ثم أقيس طول الخيط
>
>
>
>
> غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له
> علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء , تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة
> 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية
>
> أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة
> الفيزياء . وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية
>
> ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا
> فكر الطالب قليلا وقال: " لدي إجابات كثيرة ! لقياس ارتفاع الناطحة ولا
> أدري أيها أختار" فقال الحكم: "هات كل ما عندك"
>
> فأجاب الطالب
> يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الارض ، ويقاس الزمن
> الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الارض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع
> الناطحة . باستخدام قانون الجاذبية الارضية
>
> اذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة
> السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين
>
> إذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة
> باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : "ساعطيك هذا الباروميتر
> الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة" ؟
>
> أما إذا أردنا تعقيد الامور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين
> الضغط الجوي على سطح الارض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر
>
> وكان الحكم ينتظر هذه الاجابة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ،
> بينما الطالب يعتقد أنها هي أسوأ الاجابات لانها أصعبها وأكثرها تعقيدا
>
>
>
>
> بقي أن نذكر أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة
> الفيز ياء ، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء
> في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدانمرك
>
> جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي : كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام
> الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟
>
>
> الاجابة الصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وعلى سطح
> ناطحة السحاب
>
>
> إحدى الاجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الاجابة بدون
> قراءة باقي إجاباته على الاسئلة الاخرى
>
>
>
> الاجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى
> ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض . ثم أقيس طول الخيط
>
>
>
>
> غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له
> علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء , تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة
> 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية
>
> أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة
> الفيزياء . وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية
>
> ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا
> فكر الطالب قليلا وقال: " لدي إجابات كثيرة ! لقياس ارتفاع الناطحة ولا
> أدري أيها أختار" فقال الحكم: "هات كل ما عندك"
>
> فأجاب الطالب
> يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الارض ، ويقاس الزمن
> الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الارض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع
> الناطحة . باستخدام قانون الجاذبية الارضية
>
> اذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة
> السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين
>
> إذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة
> باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : "ساعطيك هذا الباروميتر
> الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة" ؟
>
> أما إذا أردنا تعقيد الامور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين
> الضغط الجوي على سطح الارض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر
>
> وكان الحكم ينتظر هذه الاجابة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ،
> بينما الطالب يعتقد أنها هي أسوأ الاجابات لانها أصعبها وأكثرها تعقيدا
>
>
>
>
> بقي أن نذكر أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة
> الفيز ياء ، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء